بسم اللة الرحمن الرحيم
قواعد المواي تاي
تنقسم المنظمة الرياضية للملاكمة التايلاندية إلى عدة جمعيات و اتحادات إلى درجة أن قواعد المواي تاي يمكن أن تصاغ بطرق مختلفة. هذه القواعد التي سيتم ذكرها فيما يلي هي قواعد مأخوذة مما يطبق في الملاعب التايلانية.
الحلبة
يبلغ قياس الحلبة بين 5 و 7 أمتار من كل جانب، و يجب أن تكون محاطة ب 3 صفوف من الحبال على الأقل. يجب أن تضاعف الأرضية بمادة بناء ناعمة و مرنة سمكها 4 سنتمترات و أن تغطى بالقماش.
هيئة المتبارزين
يجب أن يظهر الملاكمون في هيئة مناسبة للمبارزة، تتجلى في بنطلون قصير و رباط معلق للصدفة. يجب عليهم أن يتبارزوا بجذعيهما العاريين و رجليهما الحافيين، لكن يسمح لهما بارتداء واقيات للأوتاد، كما يمكن لهما عقد رباط حول العضلتين ذات الرأسين. أما الرأسية المقدسة "المونجكون" فيسمح بارتدائها في المراحل الإفتتاحية و الطقوسية، و يجب خلعها قبل المبارزة.
الأربطة و القفازات
يتم حماية المفاصل برباط مرن من ثلاثة أمتار مثبت برباط لصوق. أما القفازات فيمكن أن يصل تفصيلها إلى ما بين 6 و 12.
الوزن
تتم عمليات الوزن في حضور المنافس و مساعديه و ذلك 4 ساعات قبل المواجهة. بعد عملية الوزن يقوم طبيب بإجراء فحص بدني عام.
الشوط
تجري المباريات الرسمية في 5 استئنافات من 3 دقائق فسح بين كل شوط مع دقيقتين استراحة بين كل شوط في التايلاند و دقيقة و نصف استراحة في أوروبا.
المساعدون
للملاكمين الحق في أن يكونوا مصحوبين بمساعدين اثنين.
النتيجة
يتم منح النقط حسب الاعتبارات التالية :
* التقنية، الدقة، القدرة و الضرر الناتج عن كل ضربة (لكمة، ركلة، ضربة كوع، ضربة ركبة)
* المهارة الدفاعية
* العدوانية و مهارة الهجوم :
- التعادل : 10 نقط لكل من الملاكمين - تفوق بسيط : 10 نقط مقابل 9 - تفوق واضح : 10 نقط مقابل 8 - تفوق ساحق : 10 نقط مقابل 7 في حالة إذا ما حصل الملاكمين على نفس عدد النقط، يكون الفوز من نصيب الملاكم الأكثر عدوانية. يملك الحكم الحق في سحب النقط للمتبارز الذي يقوم بمخالفة.
الحكام و المحكمون
تكون النتيجة النهائية من شأن حكم واحد و محكمين اثنين، يقومون جميعا بالتوالي بملء مذكرة في آخر كل استئناف، ثم يدلون بالنتيجة في آخر شوط.
المخالفات
* ضرب المنافس و هو على الأرض أو يحاول النهوض أو بعد نهاية الشوط
* جذب الشعر
* الضرب بالرأس
* العض أو البصق
* ضرب العين بالإبهام
* الاستناد بالحبال
* المبارزة مع مسك الحبل
* التحاشي بمكر لهجمات المنافس، بالتظاهر بالسقوط، الانسلال تحت الحبال أو الاختباء وراء الحكم
* الضرب عمدا للأعضاء التناسلية
* القيام بأي تصرف خاطئ يمكن أن يجرح المنافس
أي متباري يقوم بمخالفة و لو من غير إلحاق إعاقة أو جرح بمنافسه يحصل على إنذار شفهي و يعاقب بسحب نقطة واحدة. أما المتباري الذي يقوم عمدا بمخالفة تلحق الخسارة بمنافسه أو يجرح خصمه يمكن له أن ينهزم بسبب المخالفة أو أن يتم إقصاءه من طرف الحكم، بدون إشعار إذا ما كرر تصرفه خلال المباراة.
في حالة مخالفة غير مقصودة تحول دون إنهاء المباراة، يقوم الحكم بإيقاف المبارزة و يمنح الفوز بتقنية الصرع للملاكم الذي حصل على أكبر عدد من النقط أو يعلن عن التعادل إذا ما كان الملاكمين متعادلين في النقط. يمكن لأي رياضي أن يشتكي من أية مخالفة للحكم الذي يقرر حينها فورا : إذا لم تكن المخالفة ضمن ما ذكر أعلاه، تستمر المباراة.
القرار
يتم الإعلان عن الفوز :
* حسب النقط
* بالصرع : إذا لم ينهض المنافس في خلال 10 ثواني
* بتقنية الصرع : يقاطع الحكم المبارزة لأن أحد الرياضيين :
- لا يستطيع الإستمرار - لا يظهر بعد قرعة الصنجة - مصاب بجرح يمنعه من متابعة المبارزة
* بقرار من الطبيب، بعد إصابة
* بالتخلي : يصرح أحد المتبارزين بعدم الرغبة في الإستمرار
* بإقصاء المنافس بسبب مخالفة كبيرة
* بقرار من المحكمين : بعد انتهاء المباراة، يعلن المحكمون عن الفوز للملاكم الذي أحرز على أكبر عدد من النقط.
الفوز
* بالإجماع : 3 أصوات إيجابية
* بالأغلبية : صوتين إيجابيين و صوت سلبي
* بالتعادل : بقرار من محكمين اثنين من ثلاثة أو إذا كانت آراء المحكمين مختلفة كليا
* " بلا منازعة" :
- بقرار من المحكمين بطلب من الرئيس، لأن الرياضيون يتبارزون بأسلوب خاطئ أو يجتنبان المبارزة - عندما يتواجد أحد المتبارزين على الأرض، يأمر الحكم المنافس بأن يذهب إلى ركن محايد و يبدأ العد من 1 إلى 10 - إذا كان الملاكم الذي أسقط منافسه أرضا لا يمتثل للأوامر، يتوقف الحكم عن العد و يأمر الملاكم مرة ثانية ثم ينتظر امتثاله للأوامر لكي يبدأ في عد الثواني - إذا سقط الملاكم أرضا أثناء العد أو قبل عد 8 ثواني، بإمكان المنافس الاستمرار - إذا لم يكن الملاكم الذي سقط على الأرض قادرا على متابعة المباراة، يجب عليه الاستمرار في العد إلى غاية 10 - إذا نهض الملاكم قبل أن يصل العد إلى 10 ثم سقط من جديد، يجب عليه إعادة عد الثواني - إذا سقط الملاكمين على الأرض : يبدأ في العد و لا يتوقف عن العد و لو نهض أحد الملاكمين أو يعلن عن التعادل عند الثانية العاشرة إذا لم ينهض أي منهما لا ينجي الجرس الملاكم المرمي أرضا من عد الثواني، إلا في الشوط الأخير. في نهاية العد، يكون الفائز هو الملاكم الذي مازالت عنده القدرة على متابعة المبارزة.
الطبقات الإحترافية
* ذبابة : من 48 كلغ إلى 50.802 كلغ
* ريشة : من 50.802 كلغ إلى 53.524 كلغ
* ديك : من 53.524 كلغ إلى 57.152 كلغ
* خفيف : من 57.152 كلغ إلى 61.235 كلغ
* نصف متوسط : من 61.235 كلغ إلى 66.678 كلغ
* متوسط : من 66.678 كلغ إلى 72.574 كلغ
* نصف ثقيل : من 72.574 إلى 79.378 كلغ
* ثقيل : أكثر من 79.378 كلغ
قواعد المواي تاي
تنقسم المنظمة الرياضية للملاكمة التايلاندية إلى عدة جمعيات و اتحادات إلى درجة أن قواعد المواي تاي يمكن أن تصاغ بطرق مختلفة. هذه القواعد التي سيتم ذكرها فيما يلي هي قواعد مأخوذة مما يطبق في الملاعب التايلانية.
الحلبة
يبلغ قياس الحلبة بين 5 و 7 أمتار من كل جانب، و يجب أن تكون محاطة ب 3 صفوف من الحبال على الأقل. يجب أن تضاعف الأرضية بمادة بناء ناعمة و مرنة سمكها 4 سنتمترات و أن تغطى بالقماش.
هيئة المتبارزين
يجب أن يظهر الملاكمون في هيئة مناسبة للمبارزة، تتجلى في بنطلون قصير و رباط معلق للصدفة. يجب عليهم أن يتبارزوا بجذعيهما العاريين و رجليهما الحافيين، لكن يسمح لهما بارتداء واقيات للأوتاد، كما يمكن لهما عقد رباط حول العضلتين ذات الرأسين. أما الرأسية المقدسة "المونجكون" فيسمح بارتدائها في المراحل الإفتتاحية و الطقوسية، و يجب خلعها قبل المبارزة.
الأربطة و القفازات
يتم حماية المفاصل برباط مرن من ثلاثة أمتار مثبت برباط لصوق. أما القفازات فيمكن أن يصل تفصيلها إلى ما بين 6 و 12.
الوزن
تتم عمليات الوزن في حضور المنافس و مساعديه و ذلك 4 ساعات قبل المواجهة. بعد عملية الوزن يقوم طبيب بإجراء فحص بدني عام.
الشوط
تجري المباريات الرسمية في 5 استئنافات من 3 دقائق فسح بين كل شوط مع دقيقتين استراحة بين كل شوط في التايلاند و دقيقة و نصف استراحة في أوروبا.
المساعدون
للملاكمين الحق في أن يكونوا مصحوبين بمساعدين اثنين.
النتيجة
يتم منح النقط حسب الاعتبارات التالية :
* التقنية، الدقة، القدرة و الضرر الناتج عن كل ضربة (لكمة، ركلة، ضربة كوع، ضربة ركبة)
* المهارة الدفاعية
* العدوانية و مهارة الهجوم :
- التعادل : 10 نقط لكل من الملاكمين - تفوق بسيط : 10 نقط مقابل 9 - تفوق واضح : 10 نقط مقابل 8 - تفوق ساحق : 10 نقط مقابل 7 في حالة إذا ما حصل الملاكمين على نفس عدد النقط، يكون الفوز من نصيب الملاكم الأكثر عدوانية. يملك الحكم الحق في سحب النقط للمتبارز الذي يقوم بمخالفة.
الحكام و المحكمون
تكون النتيجة النهائية من شأن حكم واحد و محكمين اثنين، يقومون جميعا بالتوالي بملء مذكرة في آخر كل استئناف، ثم يدلون بالنتيجة في آخر شوط.
المخالفات
* ضرب المنافس و هو على الأرض أو يحاول النهوض أو بعد نهاية الشوط
* جذب الشعر
* الضرب بالرأس
* العض أو البصق
* ضرب العين بالإبهام
* الاستناد بالحبال
* المبارزة مع مسك الحبل
* التحاشي بمكر لهجمات المنافس، بالتظاهر بالسقوط، الانسلال تحت الحبال أو الاختباء وراء الحكم
* الضرب عمدا للأعضاء التناسلية
* القيام بأي تصرف خاطئ يمكن أن يجرح المنافس
أي متباري يقوم بمخالفة و لو من غير إلحاق إعاقة أو جرح بمنافسه يحصل على إنذار شفهي و يعاقب بسحب نقطة واحدة. أما المتباري الذي يقوم عمدا بمخالفة تلحق الخسارة بمنافسه أو يجرح خصمه يمكن له أن ينهزم بسبب المخالفة أو أن يتم إقصاءه من طرف الحكم، بدون إشعار إذا ما كرر تصرفه خلال المباراة.
في حالة مخالفة غير مقصودة تحول دون إنهاء المباراة، يقوم الحكم بإيقاف المبارزة و يمنح الفوز بتقنية الصرع للملاكم الذي حصل على أكبر عدد من النقط أو يعلن عن التعادل إذا ما كان الملاكمين متعادلين في النقط. يمكن لأي رياضي أن يشتكي من أية مخالفة للحكم الذي يقرر حينها فورا : إذا لم تكن المخالفة ضمن ما ذكر أعلاه، تستمر المباراة.
القرار
يتم الإعلان عن الفوز :
* حسب النقط
* بالصرع : إذا لم ينهض المنافس في خلال 10 ثواني
* بتقنية الصرع : يقاطع الحكم المبارزة لأن أحد الرياضيين :
- لا يستطيع الإستمرار - لا يظهر بعد قرعة الصنجة - مصاب بجرح يمنعه من متابعة المبارزة
* بقرار من الطبيب، بعد إصابة
* بالتخلي : يصرح أحد المتبارزين بعدم الرغبة في الإستمرار
* بإقصاء المنافس بسبب مخالفة كبيرة
* بقرار من المحكمين : بعد انتهاء المباراة، يعلن المحكمون عن الفوز للملاكم الذي أحرز على أكبر عدد من النقط.
الفوز
* بالإجماع : 3 أصوات إيجابية
* بالأغلبية : صوتين إيجابيين و صوت سلبي
* بالتعادل : بقرار من محكمين اثنين من ثلاثة أو إذا كانت آراء المحكمين مختلفة كليا
* " بلا منازعة" :
- بقرار من المحكمين بطلب من الرئيس، لأن الرياضيون يتبارزون بأسلوب خاطئ أو يجتنبان المبارزة - عندما يتواجد أحد المتبارزين على الأرض، يأمر الحكم المنافس بأن يذهب إلى ركن محايد و يبدأ العد من 1 إلى 10 - إذا كان الملاكم الذي أسقط منافسه أرضا لا يمتثل للأوامر، يتوقف الحكم عن العد و يأمر الملاكم مرة ثانية ثم ينتظر امتثاله للأوامر لكي يبدأ في عد الثواني - إذا سقط الملاكم أرضا أثناء العد أو قبل عد 8 ثواني، بإمكان المنافس الاستمرار - إذا لم يكن الملاكم الذي سقط على الأرض قادرا على متابعة المباراة، يجب عليه الاستمرار في العد إلى غاية 10 - إذا نهض الملاكم قبل أن يصل العد إلى 10 ثم سقط من جديد، يجب عليه إعادة عد الثواني - إذا سقط الملاكمين على الأرض : يبدأ في العد و لا يتوقف عن العد و لو نهض أحد الملاكمين أو يعلن عن التعادل عند الثانية العاشرة إذا لم ينهض أي منهما لا ينجي الجرس الملاكم المرمي أرضا من عد الثواني، إلا في الشوط الأخير. في نهاية العد، يكون الفائز هو الملاكم الذي مازالت عنده القدرة على متابعة المبارزة.
الطبقات الإحترافية
* ذبابة : من 48 كلغ إلى 50.802 كلغ
* ريشة : من 50.802 كلغ إلى 53.524 كلغ
* ديك : من 53.524 كلغ إلى 57.152 كلغ
* خفيف : من 57.152 كلغ إلى 61.235 كلغ
* نصف متوسط : من 61.235 كلغ إلى 66.678 كلغ
* متوسط : من 66.678 كلغ إلى 72.574 كلغ
* نصف ثقيل : من 72.574 إلى 79.378 كلغ
* ثقيل : أكثر من 79.378 كلغ
الأحد يوليو 09, 2017 1:32 am من طرف الامين
» الاسطوانة التدريبية للوشوو للدفاع عن النفس
الأحد ديسمبر 04, 2016 11:16 am من طرف الامين
» إسطوانة الذهبية لتعليم فنون قتال الننجا(الإصدار الأول)
الأحد ديسمبر 04, 2016 11:10 am من طرف الامين
» سلسله الفيدوهات التعليميه للجيتكوندو بعنوان Jeet Kune Do Fight School
الثلاثاء مايو 03, 2016 6:38 pm من طرف gime
» اسطوانة الملاكمة
الإثنين مارس 28, 2016 11:55 pm من طرف gime
» اسطوانة تعلم الملاكمة من 23 درس في اسطوانة واحدة
الجمعة فبراير 26, 2016 9:33 pm من طرف gime
» تمارين الاحماء في الكونغ فو
السبت فبراير 13, 2016 10:00 am من طرف gime
» اكبر مكتبة بل عالم لاسطوانات الطاقة الداخلية
الجمعة يناير 29, 2016 3:05 pm من طرف gime
» مجموعة اسطوانات الماستر وونج للوينج تشن و الدفاع عن النفس
الخميس يناير 07, 2016 8:43 am من طرف gime