الايكيدو: ( الشهير باسم تكسير العظام)
فن الآيكيدو فن دفاعي يعتمد على الإيقاع بالخصم بأبسط جهد ممكن وأقل الحركات عنفاً..
وكان هذا الفن ولفترة قريبة حكراً على رجال الأمن في كافة دول العالم حتى
انتشرت بعض المدارس به في أنحاء عدة...إلا أنه لا يزال يحتل المرتبة
الأولى في تدريب رجال الأمن حيث يكتسب أهميته من أنه يستفيد من حركة الخصم
واندفاعه الذاتي لتثبيته على الأرض بأقل جهد ممكن من مستخدمه ..
طور هذا الفن شخص من اليابان يدعى موريهي يوشيبا( الذي اشتهر بسينسي)و
الذي عاش بين الفترتين 1883 و1969 ميلادي في إقليم واكاياما والذي يعرف في
هذه الأيام بإقليم تانيب ..
ولا يركز فن الآيكيدو على الضرب أو الركل وإنما يركز على الطاقة الكامنة
في حركة الخصم ويدرس الحركة الديناميكية له ليستفيد من نقاط ضعفه أو
الاختلال في توازنه ليطرحه أرضاً أو بعيداً أو يثبته بحيث لا يقدر على
الحركة ..
لذلك يعتبر فن الآيكيدو من الفنون الدفاعية وليس الهجومية وهو يعطي دارسه التركيز القوي وسرعة البديهة واتخاذ القرار..
يجب على متدرب الآيكيدو أن يتحلى بالشجاعة وعدم الانفعالية أو الغضب حتى
يبقى تركيزه الكامل على الخصم بحيث يستفيد من خطأ في التركيز أو انفعال ما
ليوقع به أرضاً …
ونركز على أن الفرق الأساسي بين هذا الفن وكافة الفنون الأخرى (الكاراتيه،
الكونغ فو، التايكواندو…) هو أن هذا الفن دفاعي وليس هجومي..
قاموس الايكيدو
المرحلة الاولى
Ken Suburai تمرين السيف
Jo Dosa تمرين العصا
Ren Zoku Wazaتكنيكات متصلة
Sanin Gakeهجوم ثلاث مقاتلين
Kaeshi Wazaتكنيكات الهجوم المضاد
Tachi Toriنزع السيف من الخصم
Jo Doriنزع العصا من الخصم
Jo Nageالعصا بيد مقاتل الايكيدو
Muto Doriالسيف ينتزع العصا
Ken Jutsuمهارات السيف
Shime Wazaتكنيكات الخنق
Kensetsu Wazaتكنيكات قفل المفاصل
Tanto Toriنزع السكين من الخصم
Tanju Doriنزع المسدس من الخصم
Juken Doriنزع البندقية من الخصم
Ne Waza تكنيكات ارضية
Jiyu Wazaمهارات حرة
Randori قتال مفتوح ضد ثلاثة مهاجمين ومافوق
Ukemi Waza تكنيك السقوط
Suwari Wazaتكنيك القتال جلوسا
Hammi Handachi Waza تكنيك القتال لاعب الايكيدو جلوسا والمهاجم وقوفا
Shikko المشي على الركبة
Tachi Waza تكنيك القتال وقوفا مع احتمال وجود السلاح
Taijutsu Waza تكنيك القتال وقوفا مع عدم وجود السلاح
Ma Ai المسافة
Shomen Uchiالضرب منحني من الجبهة الى الجبهة
Yokomen Uchiالضرب جانبي من الجبهة الى العنق
Shodan Tsuki الضرب مستقيم سفلي الى البطن
Muna Tsukiالضرب مستقيم متوسط المسافة الى الصدر
Jodan Tsukiالضرب مستقيم علوي الى الوجه
Ikkyo تكنيك التثبيت رقم واحد ( ضد الكوع )
Nikyoتكنيك التثبيت رقم أثنين ( ضد الرسغ )
Sankyoتكنيك التثبيت رقم ثلاثة ( ضد الكتف )
Yonkyo تكنيك التثبيت رقم اربعة ( ضد البقعة الحيوية في الساعد )
Gokyoتكنيك التثبيت لنزع السكين رقم خمسة ( يؤخذ على شكل الحرف زد في اللغة الانكليزية )
Irimi Nage تكنيك دخول المدافع على رقبة الخصم
Shihonageتكنيك خلع الكتف والرسغ ( الاتجاهات الاربعة )
Kotegashi تكنيك لي الرسغ للخارج
المرحلة الثانية
Katame - waza تكنيكات التثبيت
Nage Waza تكنيكات القذف
nage katame waza اتحاد تكنيك القذف و التثبيت
Kokyu - Ho تمرين قوة النفس
Sabaki حركة الجسد
Irimi دخول
tenkan دوران المحور
tenkai دوران دائري
tenshin حصاد دوران الجسد
unsoku حركة القدم
ayumi ashi خطوة اساسية
tsugi ashi خطوة متصلة
okuri ashi خطوة القذف
ushiro hanten ukemi دوران خلفي
zenpo kaiten ukemi دوران امامي
koho kaiten ukemi دوران خلفي كامل
yoko ukemi الدوران الجانبي
tekubi kansetsu junan ho تمارين احماء المفاصل
Nage waza
1- kokyu nage / ان اسلوب المعادلة الذي يدرج هنا والمعروف بأسم كوكيو
ناجي والذي اطلق عليه اكثر من تسمية ومنها قوة الرمية او رمية المدافع أو
اسلوب 20 سنة يعلم للمبتدئ والاقل تخصصا في العديد من الرميات التي سوف
تأتي لاحقا ,
2- irimi nage / دخول الرمية / بهذا التكنيك تميز الانعكاس الديناميكي لعمل حركة المهاجم
3- kaiten nage / الرمية الدائرية / الاسلوب الاساسي الاخر لمعادلة القذف
4- koshi nage / رمية الورك / ان مركز الاهتمام على خصرك ووركك لرفع الخصم عن الارض ثم طرحه
5- aiki otoshi / قطرة الايكي / يستعمل الورك في ازالة اقدام الخصم
6- Tenchi nage / الميزات الرئيسية للقذف/ ترجمته حرفيا الارض- السماء/ بأن حركتك الدائرية ستمدد الخصم لطرحه على زاويته الخلفية
7- Sumi otoshi / نقطة الزاوية , مستندة على الامتداد النصفي الدائري للذراع
التقنيات الاساسية في الايكيدو ومفهومها بلعربي
بسم الله أبدأ والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات أما بعد:
كما لا يخفى أن فن الايكيدو ليس مقننا لذا نلاحظ أنه يتكون من مجموعتين كبيرتين من الحركات وهي:
* nage-waza(ناقي -وازا):تقنيات الرمي. ملاحظة : القاف هنا في كلمة ناقي وفي كل الموضوع تنطق كما ينطق المصريون الجيم.
*katame-waza(كاتامي-وازا): تقنيات التجميد والمراقبة.
أولاً/ Katame-waza: تقنيات التجميد : تتكون من مبادئ خمسة وهي:
- المبدأ الأول Ude-osae
IK-KYO: تجميد لذراع اليد.
- المبدأ الثاني Kote-mawashi
NI-KYO:ثني وبرم معصم اليد الى الداخل.
-المبدأ الثالث Kote-hienri
SAN-KYO: ثني وضغط على معصم اليد.
-المبدا الرابع Tekubi- osae
YON-KYO: ضغط مؤلم على مستوى معصم اليد (جهة أصبع الإبهام ).
-المبدا الخامس Ude-nobashi
GO-KYO: مد لذراع اليد بالحوض (مع الضعط عليها الى الأسفل)
أكتفي بهذا القدر لان إنقطاع الإتصال حال دون ذلك وأعدكم في مرة لا حقة إن شاء الله بإكمال الموضوع.
وأي ملا حظة على هذا فعلى الرحب والسعة أخوكم جابر.
ثانياُ/ nage-waza تقنيات الرمي:
- shio-nageشيو – ناقي: رمي من الجوانب الأربع.
- irimi-nage إيريمي- ناقي : رمي مع الدخول على مستوى العنق.
- Kote-gaeshi كوطو- قايشي : ثني معصم اليد إلى الخارج.
- Kaiten-nage كايتن- ناقي : رمي دوراني وينقسم إلى قسمين :
= ochi-kaiten-nage أوتشي - كايتن- ناقي : رمي دوراني داخلي ( داخل مركز الخصم ) .
= soto-kaiten-nage صوطو- كايتن- ناقي : رمي دوراني خارجي.
-kokyu-nage كوكيو- ناقي : رمي تنفسي( مع التنفس ) .
- koshi-nage كوشي- ناقي : رمي بالحوض .(koshi).
وكل هذه التقنيات يمكن تطبيقها على مختلف الهجمات والتي سوف أتطرق إليها لا حقاُ والله المستعان أخوكم جابر
(1)- katate-dori-ai-hammi كاتايت- دوري- آي- همي: قبض معصم اليد المقابلة (بطن معصم اليد).
أو (gyaku-katate dori)
(2)- katate- dori كاتايت- دوري : قبض معصم اليد المواجهة ( ظهر معصم).
(3)- kata-dori-shomen-uchi كا تا- دوري- شومان- يوتشي: قبض أحد الكتفين مع ضربة موجهة من أعلى الرأس إلى الجبين.
(4)- mune- dori ميوني- دوري: قبض من وسط السترة (Kimono).
(5)- shomen-uchi شومان- يوتشي : ضربة موجهة من أعلى الرأس إلى الجبين.
(6)- yokomen-uchiيوكومان- يوتشي: ضربة موجهة من أعلى الرأس إلى الرقبة.
(7)- shomen-tsuki شومان- تسيوكي: ضربة مباشرة فعالة من جانب الخاصرة إلى الهدف بواسطة قبضة اليد
(أو السكين (tanto )أو السيف(sabre)أو العصا) (jo).
(Ushiro-eri-dori-shomen-chi -(8 يوشيرو- إيري- دوري- شومان- يوتشي :قبض طوق الرقبة مع ضربة من أعلى الرأس إلى قفا الرأس من الخلف.
(9)-katate-ryote-dori كاتايت- ريوت- دوري: قبض المعصم بكلى اليدين.
(10)-ryote-dori ريوت- دوري: قبض المعصمين بكلى اليدين.
(11) ryo-hiji-dori ريو- هيجي – دوري : قبض المرفقين ( الكوعين) بكلى اليدين.
(12) ryo-kata-dori ريو- كاتا- دوري: قبض الكتفين بكلى اليدين.
*قبل إكمال سرد الهجمات أشير أن السابقة تكون من الأمام وسأسرد الهجمات التي من الخلف (Ushiro).
(13) Ushiro-ryote-dori يوشيرو- ريوت- دوري: قبض المعصمين بكلى اليدين من الخلف.
(14) Ushiro-ryo-hiji-dori يوشيرو- ريو- هيجي- دوري: قبض المرفقين من الخلف.
(15) Ushiro-ryo-kata-doriيوشيرو- ريو- كاتا- دوري: قبض الكتفين بكلى اليدين من الخلف.
(16) Ushiro katate-dori-kubi-dori يوشيرو- كاتايت- دوري- كيوبي-دوري: قبض
معصم اليد من الخلف مع الخنق بالذراع الآخر. وتسمى أيضاً
Ushiro-katate-dori-kubi-shime يوشيرو- كاتايت- دوري-كيوبي -شيم.
وكل هذه التطبيقات يمكن إجراؤها عمليا على عدة هيئات يأتي ذكرها لاحقاً إن شاء الله.
(*)-tachi-waza تاتشي- وازا : تنفيذ التقنيات في وضعية الوقوف.
(*)- suwari-waza سيواري- وازا : تنفيذ التقنيات على الركب.
(*)- hammi-handachi-waza همي- هانداتشي- وازا : تنفيذ التقنيات في وضعية مختلفة المهاجم واقف والآخر على ركبه.
(*)- kaeshi-waza كايشي- وازا : مضادات القبض ( وهي وضعية وحركة يقوم بها الممارس لتفادي
القبض عموماً (المعصم - الكتف .....)).
(*)- kakari-waza كاكاري- جيكو : عدة خصوم في خط واحد.
(*)-taninzu-waza تانينزيو- دوري : عدة خصوم يهاجمون في آن واحد.
وبهذا أنتهيت من ذكر أهم التقنيات الأساسية في الأيكيدو وسابدأ إن شاء الله بتحليل بسيط للطريقة المتبعة لتنفيذ هذه التقنيات .أخوكم
جوهر الايكيدو
في البداية سنتحدث عن الاستراتيجيات الاساسية للايكيدو والتي الغالبية
العظمى من الاعبين لاتسمع للاسف بها مع العلم انها من جوهر الايكيدو والتي
عليها اسس هذا الفن
1- الزانشين ( وعي المقاتل )
انها الاستراتيجية الاولى التي سوف نطرحها اليوم
الزانشين استراتيجية قتالية يتكون منها العديد من العناصر الاساسية الضرورية لممارسة الايكيدو الصحيحة.
العناصر الاساسية هي
1- شيسي ( الموقف )
2- ميتسوك ( سيطرة العين )
3- ماأي ( مسافة الارتباط )
4- كياي ( تركيز الطاقة )
5- كي ميسوبي ( اتصال الكي )
هذه العناصر الاساسية التي تندرج اسفل قائمة الاستراتيجية زانشين , شيسي (
الموقف ) او فهم ماهية الموقف الذي انت فيه ويتألف ايضا من عدة عناصر هي
1- الاسباب
2- المكان
3- السلاح المستخدم
4- عدد المهاجمين
هذه العناصر من المهم جدا تحديدها وهنا يعود الامر الى استراتيجية ثانية
هي الفدوشين ( الحكمة الثابتة ) سوف نقوم بشرحها في مرحلة مقبلة انشاء
الله , نستنتج من هنا ان الاستراتيجيات مرتبطة مع بعضها البعض
ميتسوك ( سيطرة العين ) وهذا العنصر مهم جدا في السيطرة على الخصم فطبيعة العين ترسل اشارات كهرومغناطيسية
واذا كان مقاتل الايكيدو يملك الكي القوي فهو يستطيع ان يدب الذعر بقلب
خصمه من خلال عينيه , فأذا الميتسوك مهم جدا كي تسيطر على خصمك في البداية
ومن الممكن ان تضعه ارضا بدون ان تلمس بدنه حتى بأصبعك. العنصر الثالث هو
الماأي وهي (مسافة الارتباط ) يجب على مقاتل الايكيدو ان يعي المسافة جيدا
فهناك يجب ان يكون لديك خطوط حمراء اذا حدث وتجاوز الخصم المسافة التي انت
قد حددتها عليك بالقطع فورا . الكياي ( تركيز الطاقة ) ان مفهوم الكي هو
الطاقة الداخلية للانسان والتي بها تنمي قدراتك الباطنية اما الكياي فهي
تنفيذ التكنيك مع الكي بالتركيز على جهة ضرب الكي . كي ميسوبي ( اتصال
الكي ) عندما تبدأ بتنفيذ الكي لا تدعه ينقطع فأنت اصبحت في حالة اتصال دع
الكي ينساب دون ان تقطعه في كل مرة .
عندما نبدأ بممارسة هذه العناصر علينا بالتركيز و ان نضع انفسنا دائما في
الموقف الجيد وان نبقى في حالة اتصال عيني مع الخصم حتى ولو كان مطروحا
على الارض والتأكد من المسافة الصحيحة عليك ان تبقي النظرة المهددة على
وجهك لاعاقة اي محاولة لمهجمتك مرة ثانية , بهذه الطريقة سيشعر الخصم بأن
ليس لديه فرصة للهجوم عليك مرة اخرى
في هذه النقطة بعض الصفات للزانشين وهي :
كيم ( تركيز حاسم )
رياي ( جوهر الاسلوب )
كانكين ( الحدس , الوعي )
لابد ان يكون لديك كياي لابد ان يكون لدينا فهم لرياي او كيف يعمل الاسلوبين سوية ( كياي + رياي )
الهدف , المسافة , التوقيت هم الفكرة في رياي وعلى اساسه كانكين سوف يطور ويصبح اقوى.
باختصار شديد:
هو من فنون السيطرة على الخصم ولوى وخلع المفاصل
فن الآيكيدو فن دفاعي يعتمد على الإيقاع بالخصم بأبسط جهد ممكن وأقل الحركات عنفاً..
وكان هذا الفن ولفترة قريبة حكراً على رجال الأمن في كافة دول العالم حتى
انتشرت بعض المدارس به في أنحاء عدة...إلا أنه لا يزال يحتل المرتبة
الأولى في تدريب رجال الأمن حيث يكتسب أهميته من أنه يستفيد من حركة الخصم
واندفاعه الذاتي لتثبيته على الأرض بأقل جهد ممكن من مستخدمه ..
طور هذا الفن شخص من اليابان يدعى موريهي يوشيبا( الذي اشتهر بسينسي)و
الذي عاش بين الفترتين 1883 و1969 ميلادي في إقليم واكاياما والذي يعرف في
هذه الأيام بإقليم تانيب ..
ولا يركز فن الآيكيدو على الضرب أو الركل وإنما يركز على الطاقة الكامنة
في حركة الخصم ويدرس الحركة الديناميكية له ليستفيد من نقاط ضعفه أو
الاختلال في توازنه ليطرحه أرضاً أو بعيداً أو يثبته بحيث لا يقدر على
الحركة ..
لذلك يعتبر فن الآيكيدو من الفنون الدفاعية وليس الهجومية وهو يعطي دارسه التركيز القوي وسرعة البديهة واتخاذ القرار..
يجب على متدرب الآيكيدو أن يتحلى بالشجاعة وعدم الانفعالية أو الغضب حتى
يبقى تركيزه الكامل على الخصم بحيث يستفيد من خطأ في التركيز أو انفعال ما
ليوقع به أرضاً …
ونركز على أن الفرق الأساسي بين هذا الفن وكافة الفنون الأخرى (الكاراتيه،
الكونغ فو، التايكواندو…) هو أن هذا الفن دفاعي وليس هجومي..
قاموس الايكيدو
المرحلة الاولى
Ken Suburai تمرين السيف
Jo Dosa تمرين العصا
Ren Zoku Wazaتكنيكات متصلة
Sanin Gakeهجوم ثلاث مقاتلين
Kaeshi Wazaتكنيكات الهجوم المضاد
Tachi Toriنزع السيف من الخصم
Jo Doriنزع العصا من الخصم
Jo Nageالعصا بيد مقاتل الايكيدو
Muto Doriالسيف ينتزع العصا
Ken Jutsuمهارات السيف
Shime Wazaتكنيكات الخنق
Kensetsu Wazaتكنيكات قفل المفاصل
Tanto Toriنزع السكين من الخصم
Tanju Doriنزع المسدس من الخصم
Juken Doriنزع البندقية من الخصم
Ne Waza تكنيكات ارضية
Jiyu Wazaمهارات حرة
Randori قتال مفتوح ضد ثلاثة مهاجمين ومافوق
Ukemi Waza تكنيك السقوط
Suwari Wazaتكنيك القتال جلوسا
Hammi Handachi Waza تكنيك القتال لاعب الايكيدو جلوسا والمهاجم وقوفا
Shikko المشي على الركبة
Tachi Waza تكنيك القتال وقوفا مع احتمال وجود السلاح
Taijutsu Waza تكنيك القتال وقوفا مع عدم وجود السلاح
Ma Ai المسافة
Shomen Uchiالضرب منحني من الجبهة الى الجبهة
Yokomen Uchiالضرب جانبي من الجبهة الى العنق
Shodan Tsuki الضرب مستقيم سفلي الى البطن
Muna Tsukiالضرب مستقيم متوسط المسافة الى الصدر
Jodan Tsukiالضرب مستقيم علوي الى الوجه
Ikkyo تكنيك التثبيت رقم واحد ( ضد الكوع )
Nikyoتكنيك التثبيت رقم أثنين ( ضد الرسغ )
Sankyoتكنيك التثبيت رقم ثلاثة ( ضد الكتف )
Yonkyo تكنيك التثبيت رقم اربعة ( ضد البقعة الحيوية في الساعد )
Gokyoتكنيك التثبيت لنزع السكين رقم خمسة ( يؤخذ على شكل الحرف زد في اللغة الانكليزية )
Irimi Nage تكنيك دخول المدافع على رقبة الخصم
Shihonageتكنيك خلع الكتف والرسغ ( الاتجاهات الاربعة )
Kotegashi تكنيك لي الرسغ للخارج
المرحلة الثانية
Katame - waza تكنيكات التثبيت
Nage Waza تكنيكات القذف
nage katame waza اتحاد تكنيك القذف و التثبيت
Kokyu - Ho تمرين قوة النفس
Sabaki حركة الجسد
Irimi دخول
tenkan دوران المحور
tenkai دوران دائري
tenshin حصاد دوران الجسد
unsoku حركة القدم
ayumi ashi خطوة اساسية
tsugi ashi خطوة متصلة
okuri ashi خطوة القذف
ushiro hanten ukemi دوران خلفي
zenpo kaiten ukemi دوران امامي
koho kaiten ukemi دوران خلفي كامل
yoko ukemi الدوران الجانبي
tekubi kansetsu junan ho تمارين احماء المفاصل
Nage waza
1- kokyu nage / ان اسلوب المعادلة الذي يدرج هنا والمعروف بأسم كوكيو
ناجي والذي اطلق عليه اكثر من تسمية ومنها قوة الرمية او رمية المدافع أو
اسلوب 20 سنة يعلم للمبتدئ والاقل تخصصا في العديد من الرميات التي سوف
تأتي لاحقا ,
2- irimi nage / دخول الرمية / بهذا التكنيك تميز الانعكاس الديناميكي لعمل حركة المهاجم
3- kaiten nage / الرمية الدائرية / الاسلوب الاساسي الاخر لمعادلة القذف
4- koshi nage / رمية الورك / ان مركز الاهتمام على خصرك ووركك لرفع الخصم عن الارض ثم طرحه
5- aiki otoshi / قطرة الايكي / يستعمل الورك في ازالة اقدام الخصم
6- Tenchi nage / الميزات الرئيسية للقذف/ ترجمته حرفيا الارض- السماء/ بأن حركتك الدائرية ستمدد الخصم لطرحه على زاويته الخلفية
7- Sumi otoshi / نقطة الزاوية , مستندة على الامتداد النصفي الدائري للذراع
التقنيات الاساسية في الايكيدو ومفهومها بلعربي
بسم الله أبدأ والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات أما بعد:
كما لا يخفى أن فن الايكيدو ليس مقننا لذا نلاحظ أنه يتكون من مجموعتين كبيرتين من الحركات وهي:
* nage-waza(ناقي -وازا):تقنيات الرمي. ملاحظة : القاف هنا في كلمة ناقي وفي كل الموضوع تنطق كما ينطق المصريون الجيم.
*katame-waza(كاتامي-وازا): تقنيات التجميد والمراقبة.
أولاً/ Katame-waza: تقنيات التجميد : تتكون من مبادئ خمسة وهي:
- المبدأ الأول Ude-osae
IK-KYO: تجميد لذراع اليد.
- المبدأ الثاني Kote-mawashi
NI-KYO:ثني وبرم معصم اليد الى الداخل.
-المبدأ الثالث Kote-hienri
SAN-KYO: ثني وضغط على معصم اليد.
-المبدا الرابع Tekubi- osae
YON-KYO: ضغط مؤلم على مستوى معصم اليد (جهة أصبع الإبهام ).
-المبدا الخامس Ude-nobashi
GO-KYO: مد لذراع اليد بالحوض (مع الضعط عليها الى الأسفل)
أكتفي بهذا القدر لان إنقطاع الإتصال حال دون ذلك وأعدكم في مرة لا حقة إن شاء الله بإكمال الموضوع.
وأي ملا حظة على هذا فعلى الرحب والسعة أخوكم جابر.
ثانياُ/ nage-waza تقنيات الرمي:
- shio-nageشيو – ناقي: رمي من الجوانب الأربع.
- irimi-nage إيريمي- ناقي : رمي مع الدخول على مستوى العنق.
- Kote-gaeshi كوطو- قايشي : ثني معصم اليد إلى الخارج.
- Kaiten-nage كايتن- ناقي : رمي دوراني وينقسم إلى قسمين :
= ochi-kaiten-nage أوتشي - كايتن- ناقي : رمي دوراني داخلي ( داخل مركز الخصم ) .
= soto-kaiten-nage صوطو- كايتن- ناقي : رمي دوراني خارجي.
-kokyu-nage كوكيو- ناقي : رمي تنفسي( مع التنفس ) .
- koshi-nage كوشي- ناقي : رمي بالحوض .(koshi).
وكل هذه التقنيات يمكن تطبيقها على مختلف الهجمات والتي سوف أتطرق إليها لا حقاُ والله المستعان أخوكم جابر
(1)- katate-dori-ai-hammi كاتايت- دوري- آي- همي: قبض معصم اليد المقابلة (بطن معصم اليد).
أو (gyaku-katate dori)
(2)- katate- dori كاتايت- دوري : قبض معصم اليد المواجهة ( ظهر معصم).
(3)- kata-dori-shomen-uchi كا تا- دوري- شومان- يوتشي: قبض أحد الكتفين مع ضربة موجهة من أعلى الرأس إلى الجبين.
(4)- mune- dori ميوني- دوري: قبض من وسط السترة (Kimono).
(5)- shomen-uchi شومان- يوتشي : ضربة موجهة من أعلى الرأس إلى الجبين.
(6)- yokomen-uchiيوكومان- يوتشي: ضربة موجهة من أعلى الرأس إلى الرقبة.
(7)- shomen-tsuki شومان- تسيوكي: ضربة مباشرة فعالة من جانب الخاصرة إلى الهدف بواسطة قبضة اليد
(أو السكين (tanto )أو السيف(sabre)أو العصا) (jo).
(Ushiro-eri-dori-shomen-chi -(8 يوشيرو- إيري- دوري- شومان- يوتشي :قبض طوق الرقبة مع ضربة من أعلى الرأس إلى قفا الرأس من الخلف.
(9)-katate-ryote-dori كاتايت- ريوت- دوري: قبض المعصم بكلى اليدين.
(10)-ryote-dori ريوت- دوري: قبض المعصمين بكلى اليدين.
(11) ryo-hiji-dori ريو- هيجي – دوري : قبض المرفقين ( الكوعين) بكلى اليدين.
(12) ryo-kata-dori ريو- كاتا- دوري: قبض الكتفين بكلى اليدين.
*قبل إكمال سرد الهجمات أشير أن السابقة تكون من الأمام وسأسرد الهجمات التي من الخلف (Ushiro).
(13) Ushiro-ryote-dori يوشيرو- ريوت- دوري: قبض المعصمين بكلى اليدين من الخلف.
(14) Ushiro-ryo-hiji-dori يوشيرو- ريو- هيجي- دوري: قبض المرفقين من الخلف.
(15) Ushiro-ryo-kata-doriيوشيرو- ريو- كاتا- دوري: قبض الكتفين بكلى اليدين من الخلف.
(16) Ushiro katate-dori-kubi-dori يوشيرو- كاتايت- دوري- كيوبي-دوري: قبض
معصم اليد من الخلف مع الخنق بالذراع الآخر. وتسمى أيضاً
Ushiro-katate-dori-kubi-shime يوشيرو- كاتايت- دوري-كيوبي -شيم.
وكل هذه التطبيقات يمكن إجراؤها عمليا على عدة هيئات يأتي ذكرها لاحقاً إن شاء الله.
(*)-tachi-waza تاتشي- وازا : تنفيذ التقنيات في وضعية الوقوف.
(*)- suwari-waza سيواري- وازا : تنفيذ التقنيات على الركب.
(*)- hammi-handachi-waza همي- هانداتشي- وازا : تنفيذ التقنيات في وضعية مختلفة المهاجم واقف والآخر على ركبه.
(*)- kaeshi-waza كايشي- وازا : مضادات القبض ( وهي وضعية وحركة يقوم بها الممارس لتفادي
القبض عموماً (المعصم - الكتف .....)).
(*)- kakari-waza كاكاري- جيكو : عدة خصوم في خط واحد.
(*)-taninzu-waza تانينزيو- دوري : عدة خصوم يهاجمون في آن واحد.
وبهذا أنتهيت من ذكر أهم التقنيات الأساسية في الأيكيدو وسابدأ إن شاء الله بتحليل بسيط للطريقة المتبعة لتنفيذ هذه التقنيات .أخوكم
جوهر الايكيدو
في البداية سنتحدث عن الاستراتيجيات الاساسية للايكيدو والتي الغالبية
العظمى من الاعبين لاتسمع للاسف بها مع العلم انها من جوهر الايكيدو والتي
عليها اسس هذا الفن
1- الزانشين ( وعي المقاتل )
انها الاستراتيجية الاولى التي سوف نطرحها اليوم
الزانشين استراتيجية قتالية يتكون منها العديد من العناصر الاساسية الضرورية لممارسة الايكيدو الصحيحة.
العناصر الاساسية هي
1- شيسي ( الموقف )
2- ميتسوك ( سيطرة العين )
3- ماأي ( مسافة الارتباط )
4- كياي ( تركيز الطاقة )
5- كي ميسوبي ( اتصال الكي )
هذه العناصر الاساسية التي تندرج اسفل قائمة الاستراتيجية زانشين , شيسي (
الموقف ) او فهم ماهية الموقف الذي انت فيه ويتألف ايضا من عدة عناصر هي
1- الاسباب
2- المكان
3- السلاح المستخدم
4- عدد المهاجمين
هذه العناصر من المهم جدا تحديدها وهنا يعود الامر الى استراتيجية ثانية
هي الفدوشين ( الحكمة الثابتة ) سوف نقوم بشرحها في مرحلة مقبلة انشاء
الله , نستنتج من هنا ان الاستراتيجيات مرتبطة مع بعضها البعض
ميتسوك ( سيطرة العين ) وهذا العنصر مهم جدا في السيطرة على الخصم فطبيعة العين ترسل اشارات كهرومغناطيسية
واذا كان مقاتل الايكيدو يملك الكي القوي فهو يستطيع ان يدب الذعر بقلب
خصمه من خلال عينيه , فأذا الميتسوك مهم جدا كي تسيطر على خصمك في البداية
ومن الممكن ان تضعه ارضا بدون ان تلمس بدنه حتى بأصبعك. العنصر الثالث هو
الماأي وهي (مسافة الارتباط ) يجب على مقاتل الايكيدو ان يعي المسافة جيدا
فهناك يجب ان يكون لديك خطوط حمراء اذا حدث وتجاوز الخصم المسافة التي انت
قد حددتها عليك بالقطع فورا . الكياي ( تركيز الطاقة ) ان مفهوم الكي هو
الطاقة الداخلية للانسان والتي بها تنمي قدراتك الباطنية اما الكياي فهي
تنفيذ التكنيك مع الكي بالتركيز على جهة ضرب الكي . كي ميسوبي ( اتصال
الكي ) عندما تبدأ بتنفيذ الكي لا تدعه ينقطع فأنت اصبحت في حالة اتصال دع
الكي ينساب دون ان تقطعه في كل مرة .
عندما نبدأ بممارسة هذه العناصر علينا بالتركيز و ان نضع انفسنا دائما في
الموقف الجيد وان نبقى في حالة اتصال عيني مع الخصم حتى ولو كان مطروحا
على الارض والتأكد من المسافة الصحيحة عليك ان تبقي النظرة المهددة على
وجهك لاعاقة اي محاولة لمهجمتك مرة ثانية , بهذه الطريقة سيشعر الخصم بأن
ليس لديه فرصة للهجوم عليك مرة اخرى
في هذه النقطة بعض الصفات للزانشين وهي :
كيم ( تركيز حاسم )
رياي ( جوهر الاسلوب )
كانكين ( الحدس , الوعي )
لابد ان يكون لديك كياي لابد ان يكون لدينا فهم لرياي او كيف يعمل الاسلوبين سوية ( كياي + رياي )
الهدف , المسافة , التوقيت هم الفكرة في رياي وعلى اساسه كانكين سوف يطور ويصبح اقوى.
باختصار شديد:
هو من فنون السيطرة على الخصم ولوى وخلع المفاصل
الأحد يوليو 09, 2017 1:32 am من طرف الامين
» الاسطوانة التدريبية للوشوو للدفاع عن النفس
الأحد ديسمبر 04, 2016 11:16 am من طرف الامين
» إسطوانة الذهبية لتعليم فنون قتال الننجا(الإصدار الأول)
الأحد ديسمبر 04, 2016 11:10 am من طرف الامين
» سلسله الفيدوهات التعليميه للجيتكوندو بعنوان Jeet Kune Do Fight School
الثلاثاء مايو 03, 2016 6:38 pm من طرف gime
» اسطوانة الملاكمة
الإثنين مارس 28, 2016 11:55 pm من طرف gime
» اسطوانة تعلم الملاكمة من 23 درس في اسطوانة واحدة
الجمعة فبراير 26, 2016 9:33 pm من طرف gime
» تمارين الاحماء في الكونغ فو
السبت فبراير 13, 2016 10:00 am من طرف gime
» اكبر مكتبة بل عالم لاسطوانات الطاقة الداخلية
الجمعة يناير 29, 2016 3:05 pm من طرف gime
» مجموعة اسطوانات الماستر وونج للوينج تشن و الدفاع عن النفس
الخميس يناير 07, 2016 8:43 am من طرف gime